الوطنيه لحقوق الانسان ومكافحة الفساد - منظمه مصريه مدنيه
زائرنا الكريم انت غير مسجل يرجى التسجيل اولا

الوطنيه لحقوق الانسان ومكافحة الفساد - منظمه مصريه مدنيه


 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
اتبرع ولو بجنيه

شاطر | 
 

 قبيله العلالقه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admain
Admin


عدد المساهمات : 65
نقاط : 139
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

مُساهمةموضوع: قبيله العلالقه   الخميس فبراير 11, 2010 7:32 pm

العلالقة هي مؤتمر شعبي أساسي وقرية ليبية تتبع إداريا شعبية النقاط الخمس في شمال غرب ليبيا.
يوجد بها مرسى الكابوط التاريخي أمام المدينة الأثرية نزلت به قوات جستنيان البيزنطية لتأديب المتمردين البرابرة، وقد تم تخريبه إثر الفتح الإسلامي لقطع خط الرجعة على فلول الصليبيين
ويوجد بها مرسى زواغة غرب المدينة الأثرية، ويستخدم الآن كمرفأ للصيادين. ويوجد مرافأ آخر شرق المدينة الأثرية، يسمى مرسى الوادي، ويوجد به مجموعة من الصيادين، وهو أكبر مراسي صبراته وأقدمها

تاريخ
كانت تعرف منطقة العلالقة وصبراته بوجه عام قبل وقت ليس ببعيد جدا باسم (زواغة) على اسم القبيلة البربرية المعروفة، والتي يبدو أن إحدى فروعها قد سكنت هذه المنطقة منذ القدم قبل هجرة قبائل بني سليم العربية إليها والذين تتحدر منهم القبيلة التي أخذت هذه المنطقة اسمها الحالي منها (قبيلة العلالقة). ويذكر التيجاني في رحلته أن زواغة كانت مدينة قائمة بذاتها بجانب مدينة صبره (صبراته)، غير أنه لم يدرك إلا أطلالها؛ حيث كانت قد خربت في ذلك الوقت (القرن الرابع عشر الميلادي).

الاسم الذي تعرف به منطقة العلالقة اليوم هو (سوق العلالقة) أو (سوق الجمعة)؛ ذلك أنه تقام بها يوم الجمعة سوق شعبية كبيرة رائجة، يقال إنها الأكبر في غرب ليبيا عموما، تباع بها الملابس، والخضروات، والفواكه، والأسماك، والحبوب، والمواشي، والطيور، وقطع الغيار المستعملة والجديدة، والإلكترونيات، وغيرها. أما من الناحية الرسمية فإن اسم هذه الوحدة الإدارية المحلية هو (العلالقة)، وليس (سوق العلالقة)، هذا مع أن سكان هذه الوحدة الإدارية (المؤتمر الشعبي الأساسي بحسب التسمية الرسمية في ليبيا) من قبيلة العلالقة بالإضافة إلى المناطق المجاورة لها أيضا: مدينة صبراته، وضواحيها، والقرى المجاورة لها.

كانت منطقة سوق العلالقة في السابق مجموعة من المزارع والبساتين كسائر المناطق المجاورة، غير أن التطور العمراني أحدث بها تغييرا كبيرا؛ حيث خططتها الدولة وأنشأت بها مجموعة من المساكن في تسعينيات القرن العشرين تقريبا؛ لمواجهة أزمة السكن المتفاقمة في البلاد، ومع زيادة التطور أخذت المنطقة شكل البلدة شيئا فشيئا. تشكل قبيلة العلالقة الغالبية الكبرى من السكان في الموقع المعروف بالعلالقة، وفي صبراته والمناطق التابعة لها بوجه عام. وتتحدر هذه القبيلة بحسب ما ذكره بعض المؤرخين الليبيين مثل أحمد بك النائب الأنصاري الذي عاش في القرن التاسع عشر في كتابه (المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب) ، وبحسب ما ذكره الإيطالي أغسطيني في كتابه (سكان ليبيا) الذي ترجمه إلى العربية خليفة التليسي، وبحسب ما ذكرته بعض موسوعات القبائل العربية كموسوعة القبائل العربية لمحمد سليمان الطيّب، وموسوعه قبائل العرب لعبد الحكيم الوائلي- من بني علاق بن عوف من قبائل بني سليم الذين هاجروا من الجزيرة العربية إلى شمال إفريقيا في الهجرة الهلالية السليمية المشهورة.

ونشر دار الفرجاني بطرابلس. وقد أخذت هذه المدينة وضواحيها الطابع العربي بعد هجرة قبائل بني سليم الذين يتحدر سكانها الحاليون منهم؛ حيث استوتطنتها قبيلة العلالقة، وهي بطن من بني علاق بن عوف من بني سليم كما ورد في كتاب (المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب) لمؤلفه المذكور (ص 109)، وكما أثبت الإيطالي أغسطيني في كتابه (سكان ليبيا) الذي ترجمه إلى العربية خليفة محمد التليسي (توزيع الدار العربية للكتاب بطرابلس)، وكما ورد في بعض موسوعات القبائل كموسوعة القبائل العربية لمحمد سليمان الطيّب، وموسوعه قبائل العرب لعبد الحكيم الوائلي، إضافة إلى مصادر أخرى. ويبدو من قرائن مختلفة أن استيطان العرب العلالقة للمنطقة كان في وقت لاحق على رحلة التيجاني. واسم صبراته اليوم لا يشمل المدينة الأثرية القديمة فحسب؛ بل إنه يشمل المدينة الحديثة أيضا إضافة إلى كل المنطقة الممتدة من زوارة غربا، وصرمان شرقا، والجبل الغربي جنوبا، وتحدها منطقة العجيلات من الجنوب الغربي؛ أي أنها تضم كل الأراضي المملوكة لأفراد قبيلة العلالقة؛ وتشمل هذه الأراضي بعض القرى والمناطق المعروفة كدحمان، والوادي، وقاليل، وسوق العلالقة، وخرسان، والنهضة، والطنيبات، والدبابشية، وزواغة (يبدو أن هذا الاسم اقتصر في الوقت الحالي على هذه الجهة وساكنيها فقط)، وقصر العلالقة، وتليل، ومليتة، والطويلة، وغيرها
وقد لعبت قبيلة العلالقة دورا بارزا في التاريخ الليبي؛ فقد كانت تشكل في العهد العثماني بالإضافة إلى بعض القبائل السليمية الأخرى كالبلاعزة والمحاميد والنوائل ما كان يعرف بصف (شداد)؛ أي صف القبائل المعارضة للحكم العثماني للبلاد والثائرة عليه، في مقابل صف (يوسف) الذي يتألف من القبائل الموالية للحكم العثماني والداعمة له كقبائل ورشفانة والعجيلات. ولعبت قبيلة العلالقة دورا بارزا أيضا في الجهاد ضد الغزو الإيطالي للبلاد؛ وكانت من أشد المعارضين له، حتى أن رجالها رفضوا اتفاقيات الصلح التي أبرمها بعض قادة المجاهدين مع الإيطاليين في بعض المراحل. وتذكر الروايات المحلية المتواترة أن العلالقة كانوا آخر من ألقى السلاح في الحرب على الإيطاليين بغرب ليبيا، في سنة 1925م تحديدا؛ أي بعد غيرهم من المجاهدين بسنوات.

وتتألف قبيلة العلالقة من مجموعة من الفروع؛ منها الزرارقة، وأولاد العيسي، وأولاد شرف الدين، وعلالقة القصر، والمداهين، وأولاد سلطان،و الفتاحلية, والغرابلية، والدبابشية، وغيرها. وتنقسم هذه الفروع بدورها بين مجموعة من اللحمات التي تنقسم بدورها بين مجموعات من العائلات التي لا تحصى كثرةً. هذا وتقطن مناطق العلالقة وصبراته أيضا مجموعة من العائلات الوافدة من أماكن أخرى مجاورة وغير مجاورة.

تاريخ المدينة كانت تعرف منطقة العلالقة وصبراته بوجه عام قبل وقت ليس ببعيد جدا باسم (زواغة) على اسم القبيلة البربرية المعروفة، والتي يبدو أن إحدى فروعها قد سكنت هذه المنطقة منذ القدم قبل هجرة قبائل بني سليم العربية إليها والذين تتحدر منهم القبيلة التي أخذت هذه المنطقة اسمها الحالي منها (قبيلة العلالقة). ويذكر التيجاني في رحلته أن زواغة كانت مدينة قائمة بذاتها بجانب مدينة صبره (صبراته)، غير أنه لم يدرك إلا أطلالها؛ حيث كانت قد خربت في ذلك الوقت (القرن الرابع عشر الميلادي).

والاسم الذي تعرف به منطقة العلالقة اليوم هو (سوق العلالقة) أو (سوق الجمعة)؛ ذلك أنه تقام بها يوم الجمعة سوق شعبية كبيرة رائجة، يقال إنها الأكبر في غرب ليبيا عموما، تباع بها الملابس، والخضروات، والفواكه، والأسماك، والحبوب، والمواشي، والطيور، وقطع الغيار المستعملة والجديدة، والإلكترونيات، وغيرها. أما من الناحية الرسمية فإن اسم هذه الوحدة الإدارية المحلية هو (العلالقة)، وليس (سوق العلالقة)، هذا مع أن سكان هذه الوحدة الإدارية (المؤتمر الشعبي الأساسي بحسب التسمية الرسمية في ليبيا) من قبيلة العلالقة بالإضافة إلى المناطق المجاورة لها أيضا: مدينة صبراته، وضواحيها، والقرى المجاورة لها.

وقد كانت منطقة سوق العلالقة في السابق مجموعة من المزارع والبساتين كسائر المناطق المجاورة، غير أن التطور العمراني أحدث بها تغييرا كبيرا؛ حيث خططتها الدولة وأنشأت بها مجموعة من المساكن في تسعينيات القرن العشرين تقريبا؛ لمواجهة أزمة السكن المتفاقمة في البلاد، ومع زيادة التطور أخذت المنطقة شكل المدينة شيئا فشيئا

معركة الهاني
معركة الهاني (شارع الشط): الاثنين 29 من شوال 1329 هـ الموافق 23 أكتوبر 1911م. معركة من معارك الجهاد الليبي ضد الغزو الايطالي.

تعتبر أول معركة كبرى حدثت حول مدينة طرابلس ، وقد شملت أحداث المعركة كافة أجزاء المدينة من قرقارش غربا حتى بو ستة شرقا مرورا بجنوب المدينة حيث المنشية التي كانت تضم منطقة فشلوم الظهرة وتمتد حتى ميدان التحرير حاليا. وكانت بها مزارع غناء ومسورة بحواجز طوابي بها التين الشوكي الذي ساعد على تخفي المجاهدين عندما بدأت المعركة، وعندما قررت قيادة المجاهدين شن هجوم على القوات الإيطالية بطرابلس رأى الضباط الشباب الليبيون المنخرطون في الجيش التركي أن منطقة المنشية لا زالت عامرة بسكانها ولديهم أسلحة وعتاد حربي أخذوها عندما فتحت مخازن أسلحة الأتراك في الأيام الأولى لضعف المدينة وخروج الحامية التركية منها، وأن القوات الإيطالية لم تقم بالاستيلاء عليها منهم حتى التاريخ المذكور أعلاه). ويمكن الاستفادة منهم لوجودهم خلف مراكز دفاع الإيطاليين التي أسسوها عند احتلالهم لمدينة مثل بو مليانة والهاني وقرقارش، لتحريضهم على القيام بهجوم على مؤخرة جنودهم، لذلك تسلل بعض منهم لإقناعهم على ذلك وكان على رأسهم إبراهيم محمد الزواوي وغيره اتفقوا معهم على الثورة وذلك في اليومين السابقين للمعركة، عندما دخلوا المنطقة من بين التحصينات الإيطالية وقد اتفقوا معهم أيضا على أنه عندما يهاجم المجاهدين مراكز دفاع الإيطاليين المتقدمة من قرقارش وبو مليانة يقوم أهالي المنشية باجتياح المدينة بما لديهم من قوة لكي يركبوا تحركات القوات الإيطالية.

واستمرت المعركة ثمان ساعات متواصلة بحدة متفاوتة من منطقة لأخرى

القوات المشاركة: المجاهدون الليبيون وعددهم 4332 مقاتل موزعة على النحو التالي:

القلب : الكتيبة الثالثة من اللواء 126 بقيادة محمد فائق بو شويرب. كتيبة مجاهدي الزاوية الغربية بقيادة اليوزباش محسن. كتيبة مجاهدي زوارة والنوائل بقيادة الملازم زكي مقين. كتيبة مجاهدي العلالقة والعجيلات بقيادة اليوزباش حكمت وكلفت بالهجوم على بو مليانة. الجناح الأيمن فيضم: كتيبتين من اللواء 127 بقيادة اليوزباش رشدي كتيبة مجاهدي ترهونة. كتيبة مجاهدي مصراته. كتيبة مجاهدي الجبل الغربي. كتيبة مجاهدي غريان. الجناح الأيسر يضم كتيبة من اللواء 125 بقيادة النقيب محمود أفندي، أما قوات المجاهدين فتكون من: كتيبة الزاوية بقيادة الملازم عبد الله.
الايطاليون : 20 ألف جندي بقيادة الجنرال كانيفا. نتائج المعركة الإيطاليون: 374 قتيلا منهم 12 ضابطا و 158 جريحا بينهم 16 ضابطا المجاهدون: عدد الشهداء 170 شهيدا والجرحى 250 جريحا

التقسيم الإداري كانت العلالقة تابعة لشعبية صبراتة وصرمان، والآن لشعبية النقاط الخمس
منقول للفائده
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkaramaelarabia.ahlamontada.net
على الدخيل



عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 14/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: قبيله العلالقه   الأحد فبراير 14, 2010 9:30 pm

شكرا لك وما قصرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى مجدى
المدير
avatar

عدد المساهمات : 73
نقاط : 89
تاريخ التسجيل : 08/02/2009
العمر : 39

بطاقة الشخصية
مخترعين ومبتكرين عرب نحو :

مُساهمةموضوع: رد: قبيله العلالقه   الجمعة أبريل 02, 2010 12:51 pm

الف شكر على المعلومات الهائله واحب ان ازيدكم بان قبيلة العلالقة فيما بعد انتشرت فى كثير من البلدان العربي منها مصر فى محافظات مختلفة كالفيوم والواحات والصعيد وايضا تونس الشقيقه والمغرب

_________________
اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبيله العلالقه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوطنيه لحقوق الانسان ومكافحة الفساد - منظمه مصريه مدنيه  :: حكاوى البدو والعربان :: حكاوى البدو والعربان-
انتقل الى:  

منتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
يمنع النسخ هنا
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» برنامج من صخر لتحويل كتابة خط اليد الى الورد يدعم العربي convert hand writing to word
الإثنين يونيو 08, 2015 1:39 pm من طرف علي الدبس

» تحميل سكايب اصدار 3.8.0.188
الجمعة ديسمبر 06, 2013 4:56 pm من طرف awadalnusri

» ايجارات كيف تحتسب القيمه الايجاريه للمحلات والنشات التجاريه والمهنيه
السبت مارس 23, 2013 2:32 pm من طرف أحمدعثمان

» ادارة الوطنيه لحقوق الانسان ومكافحة الفساد وامناء المكاتب بالمحافظات
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:10 pm من طرف sasagsm

» مصراوى مصراوى masrawy masrawy حامد الفرجانى وكريمه اهجر قصرك
السبت أكتوبر 01, 2011 4:55 am من طرف على الدخيل

» تشكيل مجلس ادارة بمكتب بني سويف
الإثنين أغسطس 22, 2011 6:00 pm من طرف حمادة عبد الجليل خشبة

» عن محافظ بني سويف
الخميس أغسطس 04, 2011 5:24 pm من طرف حمادة عبد الجليل خشبة

» تحذير .. بعض الشباب الليبى يبحث عن "المسخرة" فى مرسى مطروح
الثلاثاء يونيو 14, 2011 12:45 am من طرف admain

» المشير طنطاوى وراء الفتنه الطائفيه وتاخير محاكمة مبارك وهروب منير ثابت - عمر عفيفى بالفيديو
الثلاثاء مايو 10, 2011 8:12 pm من طرف admain