الوطنيه لحقوق الانسان ومكافحة الفساد - منظمه مصريه مدنيه
زائرنا الكريم انت غير مسجل يرجى التسجيل اولا

الوطنيه لحقوق الانسان ومكافحة الفساد - منظمه مصريه مدنيه


 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
اتبرع ولو بجنيه

شاطر | 
 

 الشبكه من مقدم الصداق ام لا فتاوى الازهر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admain
Admin


عدد المساهمات : 65
نقاط : 139
تاريخ التسجيل : 08/02/2009

مُساهمةموضوع: الشبكه من مقدم الصداق ام لا فتاوى الازهر   الخميس فبراير 12, 2009 2:03 pm

الســــؤال

بالطلب المقيد برقم 263 سنة 1978 المتضمن أن للسائل بنتا جامعية تقدم لخطبتها مهندس يعمل بالسعودية ، وقدم لها شبكة من الذهب وبعض الهدايا - وعند الاتفاق على المهر خيره المهندس بين أن يدفع مهرا إلى بنته مهما كان كبيرا وبين أن يقوم هو بإعداد بيت الزوجية بتأثيث ثلاث غرف تليق بالزوجية وبمركز الأسرة الاجتماعى ، على أن يحرر بهذا الجهاز قائمة لصالح الزوجة بأن جميع الأثاث ملك خالص لها . وقد اختار السائل هذا الوضع الثانى على أن تكون قيمة الأثاث الذى يؤثثه لبيت الزوجية بمثابة المهر ، وتم الاتفاق بين السائل وخاطب ابنته على هذا الأساس ثم سافر هذا الخاطب إلى السعودية ومكث بها سنة، ثم عاد إلى مصر وطلب من السائل عقد القران على ابنته ، وتم عقد القران فعلا بتاريخ 21/4/1977 وقد ذكر فى هذا العقد أن مقدم الصداق هو 25 قرشا ومؤخر الصداق هو 300 جنيه - على أساس أن الاتفاق بين الطرفين هو تأثيث بيت الزوجية من جانب الزوج هو المعمول به بدلا من مقدم الصداق الذى هو كرمز فقط بالعقد . ثم سافر الزوج مرة أخرى إلى السعودية ثم حضر فى أواخر شهر مارس سنة 1978، وطوال هذه المدة لم يقم بالإنفاق على زوجته ثم مكث فترة مدعيا أنه يبحث عن شقة لتأثيث سكن الزوجية ، وكان يحضر إلى زوجته أسبوعيا يوم الخميس ويعود إلى القاهرة يوم السبت ، وقد حصلت خلوة شرعية بين الزوجين عدة مرات ، ثم حضر إليهم مبديا رغبته فى إجراء الطلاق بدون أسباب ولا مبررات على شرط أن يسترد الشبكة والهدايا والمصاريف التى أنفقها فى حفل عقد القران، وبين لهم أن كل ما يلزمه هو أن يدفع لهم نصف مؤخر الصداق . وطلب السائل بيان الحكم الشرعى فى حالة الطلاق قبل الدخول مع حدوث خلوة شرعية عدة مرات بين الزوجين وذلك بالنسبة للآتى :
1- الشبكة التى قدمت للزوجة فى فترة الخطبة .
2- الهدايا .
3- مقدم الصداق وإمكان طلب تحليفه اليمين الحاسمة أمام القضاء لبيان حقيقة مقدم الصداق الذى تم الاتفاق عليه خلافا للثابت بوثيقة الزواج .
4- النفقة الشرعية من تاريخ الزواج حتى تاريخ الطلاق أو التطليق .
5- مؤخر الصداق .
6- التعويض اللازم للزوجة لما أصابها من أضرار مادية وأدبية ونفسية ناتجة عن هجر الزوج لها، وطلب الطلاق قبل الدخول وبعد حدوث الخلوة الشرعية الصحيحة .

الـجـــواب

فضيلة الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق علي جاد الحق



من المقرر فقها وقانونا أن نفقة الزوجة التى سلمت نفسها لزوجها ولو حكما تجب عليه من وقت امتناعه من الإنفاق عليها مع وجوبه دون توقف على قضاء أو رضاء ولا تسقط إلا بالأداء أو الإبراء - وأن الخلوة الصحيحة بين الزوجين إذا ثبتت بالإقرار أو البينة تستتبع جميع الحقوق المقررة للمدخول بها فيتأكد بها جميع المهر عاجلة وآجله للزوجة وتجب عليها العدة إذا طلقت ولها النفقة مدة العدة شرعا أو إلى سنة من تاريخ الطلاق ، ويحل لها مؤجل الصداق بالطلاق لأنه بائن - وأما عن الشبكة والهدايا فى موضوع السؤال وبعد أن تم عقد الزواج فلا حق للزوج فى استردادها ، لأنها وإن اعتبرت جزءا من المهر بالاتفاق أو جرى العرف باعتبارها جزءا منه أخذت حكم المهر - وإذا لم تكن كذلك أخذت حكم الهبة فتصبح حقا للزوجة لا يجوز للزوج الرجوع فيها ، لأن الزوجية من موانع الرجوع فى الهبة شرعا . وتعتبر باقى الهدايا من قبيل الهبة وتأخذ ذات الحكم . وأما عن مقدم الصداق الثابت بالوثيقة ومقداره خمسة وعشرون قرشا، فإن الفقهاء قد تحدثوا فيما سموه بمهر السر ومهر العلن، وعلى هدى أقوال فقهاء المذهب الحنفى فإنه إذا اتفق على قدر المهر فى السر ثم ذكر فى العقد مهر أقل فإنه يحكم بالمهر المتفق عليه فى السر . وفى واقعة السؤال إذا كان قد تم الاتفاق على أن يجهز الزوج ثلاث غرف تليق بالزوجة ومركز أسرتها ويحرر بها قائمة تمليك للزوجة كما جاء بالسؤال وثبت هذا الاتفاق بطريق من طرق الإثبات الشرعية، فإن هذا المتفق عليه يكون مقابل مقدم المهر . هذا ووثيقة الزواج ليس لها صفة الرسمية فى مقدار المهر لأنها لم تعد لإثبات ذلك، فيجوز إثبات عكس ما جاء فيها بكافة طرق الإثبات ومنها يمين المدعى عليه ونكوله . أما التعويض بالمعنى المعروف فى القانون المدنى فهو غير مقرر فى الشريعة إلا إذا كانت هناك أضرار مادية - أما الأضرار الأدبية فإن مؤجل الصداق ونفقة العدة إذا ثبتت الخلوة كل أولئك التزامات أوجبها الله ترضية للمطلقة وجبرا لما يكون قد لحقها . ومن هذا يعلم الجواب إذا كان الحال كما ورد به السؤال . والله سبحانه وتعالى أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alkaramaelarabia.ahlamontada.net
 
الشبكه من مقدم الصداق ام لا فتاوى الازهر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوطنيه لحقوق الانسان ومكافحة الفساد - منظمه مصريه مدنيه  :: دستور الامه الاسلاميه :: مستشارك القانونى-
انتقل الى:  

منتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
يمنع النسخ هنا
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» برنامج من صخر لتحويل كتابة خط اليد الى الورد يدعم العربي convert hand writing to word
الإثنين يونيو 08, 2015 1:39 pm من طرف علي الدبس

» تحميل سكايب اصدار 3.8.0.188
الجمعة ديسمبر 06, 2013 4:56 pm من طرف awadalnusri

» ايجارات كيف تحتسب القيمه الايجاريه للمحلات والنشات التجاريه والمهنيه
السبت مارس 23, 2013 2:32 pm من طرف أحمدعثمان

» ادارة الوطنيه لحقوق الانسان ومكافحة الفساد وامناء المكاتب بالمحافظات
الأربعاء أكتوبر 17, 2012 1:10 pm من طرف sasagsm

» مصراوى مصراوى masrawy masrawy حامد الفرجانى وكريمه اهجر قصرك
السبت أكتوبر 01, 2011 4:55 am من طرف على الدخيل

» تشكيل مجلس ادارة بمكتب بني سويف
الإثنين أغسطس 22, 2011 6:00 pm من طرف حمادة عبد الجليل خشبة

» عن محافظ بني سويف
الخميس أغسطس 04, 2011 5:24 pm من طرف حمادة عبد الجليل خشبة

» تحذير .. بعض الشباب الليبى يبحث عن "المسخرة" فى مرسى مطروح
الثلاثاء يونيو 14, 2011 12:45 am من طرف admain

» المشير طنطاوى وراء الفتنه الطائفيه وتاخير محاكمة مبارك وهروب منير ثابت - عمر عفيفى بالفيديو
الثلاثاء مايو 10, 2011 8:12 pm من طرف admain